حقوق وواجبات الطلاب

Accueil - حقوق وواجبات الطلاب

 

  • لِلطّلّابِ الحَقُّ في التَّعَلُّمِ داخِلَ مَدرَسَةٍ تَحْتَرِمُ شَخْصَهُم وكَرامَتَهُمُ الإنسانيَّةَ، وتُوَفِّرُ لَهُم بِيئَةً آمِنَةً وسلْمِيَّةً.
  • لِلطّلّابِ الحَقُّ في مَدرَسَةٍ تُحَدِّدُ في لَوائحِها حُقوقَ وَواجِبات جَميعِ أفرَادِ الأُسرَةِ التَّعليميَّةِ.
  • يَحقُّ لِلطّلّابِ الحُصولُ على فُصولٍ دِراسِيَّةٍ تَستَوفي شُروطَ السَّلامَةِ والنَّظافَةِ، وتَكونُ فَسيحَةً، ومُضِيئَةً، وجَيِّدَةَ التَّهويَةِ.
  • يَجِبُ مُعامَلَةُ الطّلّابِ بِاحْتِرامٍ، وحِمايَتُهُم مِن جَميعِ أشكالِ التَّحَرُّشِ.
  • يَحقُّ لِلطّلّابِ أنْ يُحْتَرَموا بِصَرفِ النَّظَرِ عن قُدراتِهِم أو مَظهَرِهِمُ الجَسَدِيِّ، وأنْ يَحصلوا على مُعامَلَةٍ عادِلَةٍ ومُنصِفَةٍ.
  • لِلطّلّابِ الحَقُّ في العَمَلِ في بِيئَةٍ هادِئَةٍ تُتيحُ لَهُمُ استِغلالَ وَقتِهِم بِشَكلٍ مَسؤولٍ، بَعيدًا عن أيِّ ضَغْطٍ غَيرِ مُبَرَّرٍ.
  • يَحقُّ لِلطّلّابِ التَّعبيرُ بِحُرِّيَّةٍ عن آرائِهِم، وتَنمِيَةُ أَفكارِهِم مَتَى أُتيـحَت لَهُمُ الفُرصَةُ.
  • لِلطّلّابِ الحَقُّ في تَقديمِ وِجهَةِ نَظَرِهِم والدِّفاعِ عن مَوقِفِهِم عِندَ وُقوعِ أيِّ مُخالَفَةٍ تَمَسُّهُم.
  • لِلطّلّابِ الحَقُّ في الحُصولِ على تَعليمٍ عالِيَ الجَودَةِ، وفي إدارَةٍ مَدرَسِيَّةٍ فَعّالَةٍ.
  • يَجِبُ أنْ يَتَلَقّى الطّلّابُ تَوجِيهًا رُوحِيًّا وأَخلاقِيًّا ومِهَنِيًّا عالِيَ الجَودَةِ.
  • يَحظى الطّلّابُ بِالدَّعمِ اللّازِمِ لِتَنمِيَةِ مَواهِبِهِم، وتَعزيزِ إِبداعِهِم.
  • يَستَفيدُ الطّلّابُ مِن تَعليمٍ إِيـجابِيٍّ قائِمٍ على التَّوجِيهِ والتَّقويمِ البَنّاءِ بَدَلًا مِنَ العُقوباتِ.
  • تُعَدُّ الامتِحاناتُ بِما يَتَناسَبُ مع مُختَلِفِ المُستَوَياتِ والقُدراتِ، مِمّا يَضمَنُ فُرَصًا عادِلَةً لِلتَّقَدُّمِ والتَّقييمِ.
  • يُكلَّفُ الطّلّابُ بِمَهامٍّ ومَسؤولِيّاتٍ مُحفِّزَةٍ تُسهِمُ في تَعزيزِ تَعَلُّمِهِم.
  • يَنتَخِبُ الطّلّابُ مُمَثِّلِيْهِم في الفَصلِ

واجباتُ الطُّلابِ

تُرَكِّزُ المدرسةُ على الانضِباطِ والدِّراسةِ بشكلٍ مُتَساوٍ لِمُساعَدَةِ الطلَّابِ على الحِفاظِ على أداءٍ ثابتٍ في دِراسَتِهم وسُلوكِهم. ويَبدأ هذا النَّهجُ مِنَ اللَّحظةِ الَّتي يَبدأ فيها الطِّفلُ المدرسةَ ويَستمرُّ طِوالَ فَترةِ دِراسَتِه. ويَشمَلُ هذا الجَميعَ في المدرسةِ، بما في ذلكَ المُعَلِّمينَ والمُوَظَّفينَ.
وتُؤَكِّدُ المدرسةُ على التَّعزيزِ الإيجابيِّ والتَّحسينِ الذَّاتيِّ بَدَلًا مِنَ العُقوبةِ؛ فبينما تُشجَّعُ المُكافآتُ، يكونُ الهَدَفُ أن يَفهَمَ الطلَّابُ أنَّ العَواقِبَ هي نَتيجةٌ طَبيعيَّةٌ لأفعالِهم، ويَستَفيدوا مِن هذهِ التَّجارِبِ في تَحسينِ سُلوكِهم في المُستَقبلِ.

ولِكُلِّ طالِبٍ سِجِلٌّ تَربَوِيٌّ وتأديبيٌّ يُتابِعُهُ طِوالَ فَترةِ دِراسَتِه.
أ) يَجِبُ على الطَّالِبِ الالتزامُ بالقواعِدِ الآتيةِ:
1. احترامُ القِيَمِ الدِّينيَّةِ للمدرسةِ، والمُشارَكةُ في التَّثقيفِ الدِّينيِّ، والاحتِفالاتِ الدِّينيَّةِ، والانْسِحابِ الرُّوحيِّ.

2. إبلاغُ الإدارةِ —عن طريقِ والِدَيْهِ— إذا كان يحتاجُ إلى مُغادَرةِ المدرسةِ مُبَكِّرًا، أو تَغييرِ مَحطَّةِ الحافلةِ، أو مُرافَقَةِ زَميلٍ.
3. تَبريرُ أيِّ غِيابٍ أو تأخُّرٍ في المدرسةِ عن طريقِ وليِّ الأمرِ في اليومِ نفسِه، إمّا عَبرَ الهاتفِ أو شَخصيًّا، وتقديمُ ملاحَظةٍ مُوَقَّعَةٍ من وليِّ الأمرِ عندَ العودةِ إلى المدرسةِ. وفي حالِ المرضِ، يُقَدَّمُ تَقريرٌ طِبّيٌّ.
4. الالتزامُ بمتطلَّباتِ زيِّ المدرسةِ وارتداءُ أحذيةٍ سَوداءَ؛ ويُسمَحُ بالأحذيةِ الرياضيَّةِ فقط في أيّامِ النَّشاطاتِ البَدنيَّةِ.

5. اتِّباعُ قَواعِدِ النَّظافةِ: فيَجِبُ أن يكونَ شَعرُ الفتياتِ مَربوطًا أو مُصفَّفًا بشكلٍ أنيقٍ، وشَعرُ الأولادِ قَصيرًا (معَ الحِلاقةِ اليوميَّةِ). ولا يُسمَحُ بالمكياجِ أو المُجوهراتِ البارِزَةِ للفتياتِ.
6. الحِفاظُ على نَظافةِ المدرسةِ وحِمايةُ مُمتلَكاتِها (الجُدرانِ، والمعدّاتِ، والأثاثِ) تحتَ طائلةِ التَّعويضِ الماليِّ عن الأضرارِ.
ب) يُحظَرُ على الطلَّابِ:
1. التَّصرُّفُ بسُلوكٍ غيرِ مُحترَمٍ تُجاهَ الرُّوحِ الدِّينيَّةِ والأخلاقِ واللِّياقَةِ والتَّواضُعِ والاحترامِ؛ وقد تُؤدّي الانتهاكاتُ إلى عُقوباتٍ تَصِلُ إلى الطَّردِ حَسَبَ الحالةِ.
2. إحضارُ الموادِّ غيرِ القانونيَّةِ والخَطِيرَةِ (مثل: التَّبغِ، والمُخدِّراتِ، والكُحولِ، والمِبْيَضاتِ، والولّاعاتِ، ولُعَبِ أو أسلحةِ الطَّلَقَاتِ، والأشياءِ الحادَّةِ، وقَنابلِ الصِّبغَةِ) إلى المدرسةِ.
3. مُشاهدةُ أيِّ شخصٍ خلالَ فَتراتِ الاستراحةِ دونَ إذنٍ مِنَ الإدارةِ.
4. إحضارُ كُتُبٍ أو مَجَلّاتٍ أو صُوَرٍ أو مُسَجِّلاتٍ أو أقراصٍ مُدمَجَةٍ أو كاميراتٍ أو هواتِفٍ دونَ إذنٍ مُسبَقٍ مِن قائِدِ الدَّورةِ
5. دَعوةُ أو تَأسيسُ حِزبٍ سياسيٍّ أو حركةٍ داخلَ المدرسةِ.
6. تَركُ أشياءٍ في المدرسةِ بعدَ نهايةِ الدَّوامِ؛ فالإدارةُ غيرُ مَسؤولةٍ عن المفقوداتِ.
7. حَملُ مَبالِغَ كبيرةٍ من المالِ أو مُجوهراتٍ ثمينةٍ.

8. بيعُ أو تَوزيعُ أو تَبادُلُ منشوراتٍ أو موادَّ.

ج) عِندَ حدوثِ مُخالَفَةٍ، تَتَّخِذُ الإدارةُ الإجراءاتِ التَّصحيحيَّةَ الآتيةَ:

1. تَذكيرُ الطَّالِبِ بالقَواعِدِ.
2. إرسالُ رسالةٍ إلى الآباءِ أو الأولياءِ تُوَضِّحُ المُخالَفَةَ وتُحدِّدُ العُقوباتِ، ابتداءً مِنَ التَّحذيراتِ الشَّفويَّةِ والتَّوبيخِ، ووصولًا إلى التَّحذيراتِ …
3. فَرضُ عُقوباتٍ أو طَلَبُ تَعويضٍ عن الأضرارِ المادّيَّةِ.
4. طَلَبُ اقتراحِ استراتيجيَّةٍ تَصحيحيَّةٍ مِنَ الطَّالِبِ لِتَحسينِ الذَّاتِ
5. طَلَبُ توقيعِ الطَّالِبِ على عقدٍ يَلتَزِمُ فيه بتجنُّبِ المُخالَفاتِ المُستقبليَّةِ.

ويُحالُ الأمرُ إلى المَجلِسِ التَّأديبيِّ إذا فَشِلَت جميعُ التَّدابيرِ التَّنظيميَّةِ.