تكريم المربّي الأستاذ ملحم الحدّاد

Conférences

في اليوم العالمي للّغة الأم، في 21 شباط 2019، كرّمت ثانوية الرّاهبات الأنطونيّات – روميه المعلّم – المربّي الأستاذ ملحم الحدّاد، لمناسبة إصداره لكتابه “دوّن…دوّن يا مرضي”.
جاء الكتاب في أجزاء أربعة تناول ثلاثمائة من الأمثال الشعبيّة، وقد شرح الكاتب كلّ مثلٍ في قصّة باللّغة العربيّة وأرفقها بقصيدة باللّغة العاميّة اللبنانيّة.
في كلمة الافتتاح التي استهلّ بها الاحتفال، ذكّرت الأخت باسمة الخوري، مديرة الثانوية، بأنّ هذا الكتاب يحاكي سفر الأمثال في الكتاب المقدّس، ليقدّم لجيل اليوم حكمة شعبيّة نفتقدها وأدبًا أصيلاً نحنّ إليه وشعرًا عاديًّا نستسيغه، علّه يكون كلمة نبوية في صحراء عالمنا.
تخلّل الاحتفال ندوة تناولت أهمية الكتاب من كلّ الأبعاد، شارك فيها السفير عبد الله بو حبيب، والدكتور جوزف لبكي، والدكتور مناف منصور، فجمعوا العلم إلى الفكاهة، والعمق إلى البساطة، والفكر إلى الخبرة الحياتيّة، بحيث أحاطوا بالكتاب وبفكر الكاتب بشكل شبه كامل.
وبعد أن قرأ التلامذة بعض القصائد “باللبناني الدارج” قدّموا رقصة فلكلوريّة جسّدت روح اللّغة العاميّة من خلال أغنية “الصبّوحة “يا بيتي يا بويتاتي” واللّباس اللبناني القديم والحركات الإيقاعيّة التراثيّة.
ثمّ كانت كلمة للمؤلّف “المعلّم ملحم”، عبّر فيها عن امتنانه لما خصّته به المدرسة، وإداراتها والمعلّمين من إكرام، وشكر الحاضرين بعامة والّذين أحيوا الندوة بشكل خاص، والنائبين ادي معلوف والياس حنكش، معربًا عن تأثّره وفرحه العميق.
قدّمت الاحتفال الإعلاميّة سمر معلوف، وقد خصّها “المعلّم ملحم” بقصيدة خاصّة.

Date: February 21, 2019