اليوم العالمي للّغة العربيّة

Projets

بمناسبة اليوم العالمي للّغة العربية ، أقامت ثانوية مار ضومط  يوم الخميس الواقع فيه 1117 مهرجانًا ادبيّا ، جمعت فيه بعض الاعمال القيّمة الّي برزت من خلالها طاقات طلّابنا وقدراتهم و مواهبهم النيّرة .

        بدأ الإحتفال بالنّشيد الوطني اللبناني ، بعده روت تلميذة من الصّف الأوّل المتوسّط مشهدًا عن الحكواتي للكاتب ” أنيس فريحة “. تلا ذلك عمل مسرحي مثّل العودة التّاريخية للمسيحيين إلى منطقة الشّوف و المصالحة الّتي تمّت آنذاك ، فتألّق طلّاب الصّف الأوّل الثّانوي في رسم لوحة المصالحة مسلّحين بقيم التّعايش السّرمدي الّذي لا و لن يزول في وطننا .و انبرى ” ميخائيل نعيمة ” و موضوع التصوّف الديني و الأدبي على يد طلّاب الصّف الثّاني الثّانوي ، الّذين غاصوا في عرض الأفكار و شرح الموضوع ، وغبّوا من نبع القداسة قطرة حين تكلّموا عن تصوّف قدّيسَينا ” شربل و رفقا”. وفي الختام تكلّل العمل بمسرحية أخرى للصّف الأوّل الثّانوي تحت عنوان ” أرضنا بيتنا”الشّعار الّذي إتّخذته مدرستنا لهذا العام ، فمثّل طلّابنا أسمى معاني التجذّر بالارض و التّضحية في سبيلها   وعدم تركها تنوء تحت أثقال اليباس و الحرمان و التّصحّر . و ازدان العمل في النّهاية بالدّبكة اللبنانية الأصيلة ، حيث التّكاتف و شدّ الأيدي سارا معًا في سبيل الحفاظ على إرثنا الوطني

    كان يومًا مميّزًا شمخت لغّتنا  بمواهب طلّابنا الاعزّاء ، وتلألأت مفتخرة ًبمن حمل لواءها و سار قدمًا للنّيل من كلّ معتدٍ يتجرّأ على اقتحامها لإزالتها .

 

   أشرف على هذه الأعمال : -الاستاذ حسيب رعد

                                 -الاستاذ نصري الحاج

                                 -السيّدة ماريز بدين ياغي

                                 -الآنسة غرازيلّا ماضي .

Date: May 30, 2017